تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في ببعض الاحيان صديقتي بتحكيلي مشكلة صايرة معها ، فبتكون عم تحكي عن اشخاص مثلا انه امها مش موافقة ع الشب لبدها ياه ف بصير بررلا لي امها مش موافقة او اذا حكت عن اخواتها شي فبحاول سكر الموضوع بس بتكون متضايقة وبتكمل حكيها وانا شخص مبيعرف اهلها ولا الشب لطالبها ولا اخواتها الا بالشكل فقط ، وبيصير قلها اشيا تخفف عنها شواي وبحاول نطلع من الموضوع بس مش عطول بتزبط
هل تعتبر استغابة ؟ وهل هالشي حرام ؟
البلد: لبنان
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):

تجوز الغيبة في موارد منها: نصح المستشير، تظلم المظلوم، المتجاهر بالفسق، دفع الضرر عن المغتاب و ... .

وعليه لو كانت هي مظلومة وكانت في مقام التظلم أو كانت في مقام أخذ النصية وكنت انت تقدّمين لها النصيحة بل تصلحين فيما بينهم فلا إشكال في ذلك.

المصدر: استفتاء خاص


آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):

تجوز الغيبة في موارد:

منها: المتجاهر بالفسق فيجوز اغتيابه في غير العيب المستتر به.

ومنها: الظالم لغيره فيجوز للمظلوم غيبته والأحوط وجوباً الاقتصار على ما لو كانت الغيبة بقصد الانتصار لا مطلقاً.

ومنها: نصح المؤمن فتجوز الغيبة بقصد النصح كما لو استشاره شخص في تزويج امرأة فيجوز نصحه وإن استلزم إظهار عيبها، بل يجوز ذلك ابتداءً بدون استشارة إذا علم بترتّب مفسدة عظيمة على ترك النصيحة.

ومنها: ما لو قصد بالغيبة ردع المغتاب عن المنكر فيما إذا لم يمكن الردع بغيرها.

ومنها: ما لو خيف على الدين من الشخص المغتاب فتجوز غيبته لئلّا يترتّب الضرر الدينيّ.

ومنها: جرح الشهود.

ومنها: ما لو خيف على المغتاب أن يقع في الضرر اللازم حفظه عن الوقوع فيه فتجوز غيبته لدفع ذلك عنه.

ومنها: القدح في المقالات الباطلة وإن أدّى ذلك إلى نقص في قائلها.

وعليه لو كانت هي مظلومة وكانت في مقام التظلم أو كانت في مقام أخذ النصية وكنت انت تقدّمين لها النصيحة بل تصلحين فيما بينهم فلا إشكال في ذلك.

المصدر: منهاج الصالحين - ج1 - المحرّمات في الشريعة المقدّسة

دمتم موفقين لكل خير

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...