تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
السلام عليكم ورحمة الله
وتقبل الله أعمالكم وصيامكم ...


١. هل لقول الفقيه حجية في الموضوعات؟

٢. هل تشخيص الفقيه حجة على مقلديه؟

٣. إذا كان شخص مقلد لمرجع ما، وهو لم يطمئن بتشخيص الفقيه، كما لو كان صاحب إختصاص وباع في هذا المجال، فهو يطمئن او ربما يعلم أن الأمر والواقع في هذا التشخيص خلاف ما رأه الفقيه، فهل يستطيع أن يقلد الفقيه؟ أم عليه العمل بما يطمئن به أو إن كان يعلمه؟ (مثلا، مثلا، هو مثال فقط: ما يصدر عن مكتب هذا المرجع في موضوع الهلال في بداية الشهر الهجري، أو ما ينشرونه حول وقت التقويم كالإمساك والفجر والظهر و...، وغيرها).
وإذا عندكم أمثلة آخرى ارجوا تذكرها مع شيء من التوضيح.

٤. وما الضابطة التي تحدد على أساسها ان هذا تشخيص الفقيه او مكتبه؟ أو انه اجتهاده ورأيه الفقهي وفتواه التي يجب عليه تقليدها؟


(أنا طالب علم) (لكن أرجوا أن لا يكون الجواب تخصصي، أي بطلاب العلوم الدينية، ولكم الشكر)

وآجركم الله.
البلد: لبنان
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آية الله العظمى السيد الخامنئي وآية الله العظمى السيد السيستاني (حفظهما الله):

تنقسم الموضوعات إلى قسمين:

 الأوّل: موضوعات عرفيّة وصرفة.

الثاني: موضوعات شرعيّة.

ولتوضيح الامر يقول الفقيه مثلاً: إنّ رؤية الهلال لا تثبت إلّا بالعين المجردة بينما يقول آخر أنّ الهلال يثبت بالعين المسلحة، ثمّ يقول الفقيه مثلاً لم يثبت عندي الهلال، بينما المكلّف قد رأى الهلال بنفسه من خلال العين المسلحة فهنا إن كان مقلداً للثاني جاز له البناء على ما قد رأه حتى لو لم يره مرجعه، بخلاف ما لو كان مقلداً للأوّل حيث لا يحقّ له ان يقول بنظري تكفي الرؤية بالعين المسلحة مثلاً. فإنّ القول بكفاية الرؤية بالعين المسلحة أو لا هو موضوع لحكم شرعي بثبوت الهلال وهذا الموضوع لا بدّ وأن يستنبطه الفقيه من الأدلة الشرعيّة، نعم تطبيق الموضوع خارجا يكون بيد المكلف.

ونفس الكلام يجري على موضوع الغناء المحرّم مثلاً، فإنّ تحديد ضابطة الغناء من كونها مدّ الصوت وانسجامه مع اهل الفسق والفجور مثلاً أو كونه غير ذلك، فهذا ما يقع استنباطه وتحديده على عاتق المرجع، نعم بعد معرفة الضابطة يكون على المكلّف تحديدها على الموضوع الخارجي العرفي والصرف، وقد يختلف مع الفقيه في ذلك.

وكذلك فيما يتعلّق بالعصير العنبي وحرمة شربه، فإنّ الفقيه عليه أن يستنبط من الأدلّة الشرعيّة موضوع الحرمة وهل هو كلّ عصير عنبي او هو خصوص حالة معيّنة من العصير العنبي، وهل يشمل عصير الحصرم أم لا، وبعد معرفة الموضوع الشرعي للحرمة، يأتي دور المكلّف ليشخصّ الموضوع الخارجي والذي يكون بيد العرف، فإن شخّص انّ السائل الخارجي هو خمر حكم بنجاسته وحرمة شربه، سواء شخّص الفقيه ذلك في الخارج أم لا.

والكلام نفسه يجري في الموضوعات المذكورة في السؤال فإن تحديد الموضوع الشرعي للفجر من كونه عند ارتفاع النور عموديّاً أو أفقيّاً أو غير ذلك بيد الفقيه ويستخرجه من الادلة الشرعية، ومن بعد ذلك يأتي دور المكلّف لينظر في الخارج ويحدد الفجر ووقت الإمساك، وقد يكون أخبر من الفقيه في تحديدهما، فلا يلزمه إتباع الفقيه في ذلك.

وعليه فالنتيحة:

أنّ الموضوعات تارة تكون من قبيل الموضوعات التي تكون موضوعاً لحكم شرعي يحتاج إلى استنباط كالصلاة والصوم والفجر والرؤية والغناء وغيرها، فهذه لا يمكن للمكلّف أن يدّعي انّه أعلم من المرجع والفقيه فيها. واخرى تكون الموضوعات موضوعات خارجيّة عرفيّة صرفة، لا علاقة لها بتشخيص الموضوع واستنباطه من الادلة، وإنّما يحتاج إلى الحواس وغيرها لتشخيصها، فهذا لا يكون المكلّف فيها مجبراً على إتّباع الفقيه فيها. نعم، إلّا في موارد تصدّي الفقيه إلى إصدار حكم كما في القضاء وبعض الموارد الخاصّة.

دمتم موفقين لكل خير


المصدر:

آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله): الموقع الرسمي- أجوبة الإستفتاءات - التقليد - الطرق الثلاثة: الإحتیاط، الإجتهاد، التقلید - س5 + سائر الكتب - كتاب الفن والأدب في التصور الإسلامي - الفصل الرابع - الملحق الثالث + الاستفتاءات الجدیدة (شهر محرّم الحرام) - لبس الملابس غير المتعارفة - س4 + ضابطة تمييز موسيقى الحلال عن الحرام

آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله): التعليقة على العروة الوثقى - ج1 - التقليد - م 67 + الموقع الرسمي

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 1 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 3 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...