تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
السلام عليكم
أنا شخص عايش في كندا و هنالك شركة اسمها ذبيحة، و تحضر الدجاج و اللحمة و تذبحها و تغلفها و تبيعها، و مكتوب حلال على التغليف.
أنا أقلد السيد علي القائد الخامنئي (قدس الله سره الشريف)
و أنا شخص اذهب إلى الحسينية كل ليلة جمعة و اعرف بعض الأشخاص المسلمين المقلدين للسيد على السيستاني(حفظه الله) و يقولون لي ان هذه الشركة (ذبيحة) تذبح على الراديو، هل هذا يجوز؟ و هل يمكننا أنا نأكل دجاج و لحمة مذبوح على صوت الراديو؟
أنا شخص متدين و محافظ على ديني في هذه البلاد و أريد استفسار من بعد اذنكم.
مشكورين جداً.
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):

يشترط في حلّية الذبيحة شروط، وهي:

- أن يكون الذابح مسلماً وأن يسمي عند الذبح

- أن يكون الذبح بالحديد مع الاختيار وإلا فيجوز بغيره من المعادن ومن غيرها كالخشب والزجاج

- قطع الأوداج الأربعة: المريء- الحلقوم- الودجان المحيطان بهما

- محل الذبح تحت الجوزة بحيث تكون مع الرأس

- أن يكون الذبح من الأمام لا من الخلف

- الاستقبال بالذبيحة إلى جهة القبلة

- صدور حركة من الذبيحة بعد ذبحها تدل على أنها كانت حية

فإذا تحققت هذه الشروط حلّت الذبيحة. فإن كان مرادكم من (صوت الراديو) أن التسمية تحصل من خلال تسجيل صوتي لا بطريقة مباشرة من المسلم أثناء الذبح فهذا غير كافٍ في الحكم بحلّية الذبيحة.

المصدر: فقه الولي - الصيد والذباحة + استفتاء خاص.


آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):

يشترط في حلّية الذبيحة شروط، وهي:

الأوّل: أن يكون الذابح مسلماً أو من بحكمه كالمتولّد منه.

الثاني: أن يكون الذبح بالحديد مع الإمكان، فلو ذبح بغيره مع التمكّن منه لم يحلّ وإن كان من المعادن المنطبعة كالصفر والنحاس والذهب والفضّة والرصاص وغيرها.

الثالث: قصد الذبح بفري الأوداج، فلو وقع السكين من يد أحد على مذبح الحيوان فقطعها لم يحلّ وإن سمّى حين أصابها، وكذا لو كان قد قصد بتحريك السكّين على المذبح شيئاً آخر غير الذبح فقطع الأعضاء أو كان سكراناً أو مغمى عليه أو نائماً أو صبيّاً أو مجنوناً غير مميّزين، وأمّا الصبيّ والمجنون المميّزان فيجتزئ بذبحهما.

الرابع: الاستقبال بالذبيحة حال الذبح إلى القبلة، فإن أخلّ بالاستقبال عالماً عامداً حرمت

الخامس: تسمية الذابح عليها حين الشروع في الذبح أو متّصلاً به عرفاً، فلا يجزئ تسمية غير الذابح عليها

السادس: قطع الأعضاء الأربعة، وهي: (المريء) وهو مجرى الطعام، و(الحلقوم) وهو مجرى النفس ومحلّه فوق المريء، و(الوَدَجان) وهما عِرقان غليظان محيطان بالحلقوم والمريء

السابع: خروج الدم المتعارف منها حال الذبح، فلو لم يخرج منها الدم أو كان الخارج قليلاً - بالاضافة إلى نوعها - بسبب انجماد الدم في عروقها أو نحوه لم تحلّ، وأمّا إذا كانت قلّته لأجل سبق نزيف الذبيحة - لجرح مثلاً - لم يضرّ ذلك بتذكيتها.

الثامن: أن تتحرّك الذبيحة بعد تماميّة الذبح ولو حركة يسيرة، بأن تطرف عينها أو تحرّك ذَنَبها أو تركض برجلها، هذا فيما إذا شكّ في حياتها حال الذبح وإلّا فلا تعتبر الحركة أصلاً.

فإن كان مرادكم من (صوت الراديو) أن التسمية تحصل من خلال تسجيل صوتي لا بطريقة مباشرة من المسلم أثناء الذبح فهذا غير كافٍ في الحكم بحلّية الذبيحة.

المصدر: منهاج الصالحين - ج3 - الذباحة والنحر + الموقع الرسمي

دمتم موفقين لكل خير

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...