ما هو حكم استعمال الطبل في الأعراس؟
وكذلك ما هو حكم قراءة بعض الموالد لإضفاء أجواء الفرح على المناسبة؟
تاريخ اليوم
تاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoتاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
إستعمال آلات العزف والموسیقی بکیفیة لهویة مضلّة عن سبیل الله، حرامٌ مطلقاً.
وأما قراءة الموالد فلا بأس به ما لم یکن المجلس بنحو یصدق علیه مجلس لهو محرّم ومجلس معصیة، ولم تکن فی الحضور فیه مفسدة.
المصدر: أجوبة الاستفتاءت، أحكام الموسيقى والغناء + الموقع الرسمي، أحكام الرقص.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
لا مانع من استخدامها في مواكب العزاء ونحوها على الطريقة المتعارفة مع كونها من الآلات المشتركة وليست من آلات اللهو المحرم.
وإذا كانت الموسيقى المنبعثة منها مناسبة لمجالس اللهو واللعب لم يجز الاستماع إليها.
وأمّا قراءة الموالد فلا بأس بها (إذا لم يتحول المجلس إلى مجلس لهو) وكذلك ما لم يصدق عليها الغناء، والغناء ــ على المختار ــ الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب، ويلحق به في الحرمة قراءة القرآن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (عليهم السلام) بهذه الألحان، وأمّا قراءة ما سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ــ كالأناشيد الحماسيّة ــ بالألحان الغنائيّة فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأمّا اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.
المصدر: الموقع الرسمي: 1، 2، 3.
دمتم موفقين لكل خير