تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
search
×
menu search
brightness_auto

مسائل مهمة

آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
لا يجب ردّ السلام الّا في لقاء وجهاً لوجه وما في حكمه من المحادثات كالهاتف أو المحادثة من وراء حجاب.
المصدر: استفتاء خاص.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
لا يجب ردّ السلام الوارد في الرسالة.
المصدر: المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان.
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
المسافة الشرعية للسفر هي 41 كيلومترا ذهابا أو ذهابا وإيابا بشرط أن لا يكون طريق الذهاب أقل من 20.5 كيلومترا.
المصدر: استفتاء خاص.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
تكون المسافة الشرعية أربعاً وأربعين كيلو متراً تقريباً (44كلم)
المصدر: منهاج الصالحين، المسألة884
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
البکر هي من لم تذهب بكارتها بعقد صحيح شرعي، فيشترط على الأحوط وجوبا إذن وليها.
وأما الثيّب فهي التي ذهبت بكارتها بعقد صحيح شرعي
المصدر: استفتاء خاص.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
البكر هي من لم يدخل بها زوجها، فمن تزوّجت ومات عنها زوجها أو طلّقها قبل أن يدخل بها فهي بكر، وكذا من ذهبت بكارتها بغير الوطء من وثبة أو نحوها، وأمّا إن ذهبت بالزناء أو بالوطء شبهة فهي بمنزلة البكر.
وأمّا الثيّب فهي التي تزوجت من قبل زواجاً صحيحاً وحصل الدخول قبلاً أو دبراً.
المصدر:  منهاج الصالحين، ج3، م 70 + الفقه للمغتربين، التزوج بالبنت غير البكر.
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
الأفضل التجنّب عن مسّ أسماء الجلالة وأسماء الأنبیاء والمعصومین (علیهم السلام) وألقابهم وکناهم بغیر الوضوء.
المصدر:  أجوبة الاستفتاءات، س164.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
لا يجوز للمحدث مسّ كتابة القرآن حتّى المدّ والتشديد ونحوهما، ولا مسّ اسم الجلالة وسائر أسمائه وصفاته على الأحوط وجوباً، ويلحق بها على الأحوط الأولى أسماء الأنبياء والأوصياء وسيّدة النساء (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين)
المصدر:  منهاج الصالحين، ج1، م 163
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
إذا كانت المعاملات المقصودة محلّلة (كأن لا تكون مرتبطة بلحم الخنزير أو الخمر) فلا إشكال فيها مع مراعاة الشرائط التالية:
أ) عدم تقاضي أيّ مبلغ في مقابل الانضمام إلى المجموعة، لكن من أجل التعليم مثلاً فلا إشكال فيه.
ب) أن يكون مبلغ الأجرة والمكافأة التي يتقاضاها المسوّق محدداً.
ج) أن يكون دفع أيّ أجرة أو مكافأة للمسوّق على أساس النشاط المعقول والمشروع الذي يريد القيام به.
المصدر:  الموقع الرسمي - الاستفتاءات الجدیدة (شهر ربيع الأوّل) - السؤال رقم 7
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
سماحة السيد لا يصحّح هكذا معاملة ويمكن الرجوع إلى الغير لتصحيحها الأعلم فالأعلم.
المصدر:   المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
لا فرق بین الشعر المستعار والحاجب الذي لا يمكن إزالته والأظافر الصناعية والرموش الصناعية في الحكم، وهو أنه لا يصحّ الوضوء والغسل معها، فإذا كانت إزالتها ممکنةً، بطل معها الوضوء أو الغسل، وکذا الصلاة معهما أیضاً، نعم إذا لم يمکن إزالتها إلی آخر وقت الصلاة أو إستلزمت الإزالة مشقةً لا تتحمّل عادةً، وجب على المكلف التیمّم مضافاً إلی الوضوء أو الغسل بالمسح عليها، ويجب على الأحوط وجوباً قضاء تلك الصلوات بعد إزالتها.
المصدر: استفتاء خاص
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
نعم يضر ذلك بالغسل والوضوء، فلا يجوز ذلك علي الاحوط وجوبا ما لم يكن هناك عذر شرعي كدفع حرج شديد مثلاً، ولو عُدَّ زينة وجب سترها على الاحوط وجوبا.
المصدر:   الموقع الرسمي
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
لا يجوز على الأحوط وجوبا نظر الأجنبي إلى باطن فم المرأة، أما النظر إلى باقي البواطن فجائز إذا لم يترتب عليه مفسدة.
المصدر: مكتب السيد الخامنئي في لبنان
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
لا يجوز على الأحوط وجوبا إلا في حالات الضرورة.
المصدر:   الرسائل القصيرة للاستفتاءات الشرعية- مكتب قم المقدسة
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
لا يجب تغسيل وتكفين ودفن القطعة المنفصلة من الحي، وإن كان جائزا.
المصدر: استفتاء خاص.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
تُلفّ بخرقة وتدفن، إلّا الأجزاء الصغار جدّاً فلا يجب دفنها.
المصدر:   الموقع الرسمي
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
إسقاط الجنين حرام شرعاً ولا يجوز بحال، إلاّ فيما إذا كان في بقاء الحمل خطر على حياة الأم فلا مانع في خصوص هذه الحالة من إسقاط الجنين قبل ولوج الروح فيه. وأما بعد ولوج الروح فیه تأمّل، وإن لا یبعد جواز الإسقاط فی هذه الحالة أیضاً.
المصدر: أجوبة الاستفتاءات، س 1266، وس1262.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
مجرّد كون الجنين مشوّهاً أو أنّه سوف لا يبقى حيّاً بعد ولادته إلاّ لفترة قصيرة لا يُسوّغ إجهاضه؛ فلا يجوز للأم أن تسمح للطبيب بإسقاطه، كما لا يجوز ذلك للطبيب المباشر للإسقاط وإن فعل فيتحمّل الدية والكفارة.
نعم، إذا خافت الأم الضرر على نفسها من استمرار وجوده أو كان موجباً لوقوعها في حرج شديدٍ لا يُتحمّل عادة - وإن كان ذلك لما تعانيه بعد الولادة في سبيل رعايته والحفاظ عليه - فإنّه يجوز لها عندئذٍ إسقاطه ما لم تلجه الروح، وأمّا بعد ولوج الروح فيه فلا يجوز الإسقاط مطلقاً، حتى في مورد الضرر والحرج على الأحوط وجوباً.
المصدر:   الموقع الرسمي
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
یجوز تسلیم ردّ المظالم الی الفقراء المتدینین، المتعففین، و إن کان الأحوط [استحبابا] أن یکون ذلک بإجازة الحاکم الشرعی
المصدر: أجوبة الاستفتاءات، س 1020.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
يتصدق الإنسان بنفس المبلغ على الفقير المتدين والأحوط وجوبا أن يكون بإذن الحاكم الشرعي.
المصدر:   الموقع الرسمي
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...