تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
السلام عليكم
ما هو وقت صلاة المغرب والعشاء؟
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا- وقت صلاة المغرب والعشاء للمختار (غير المضطر):

السيد الخامنئي: وقت العشاءين للمختار من المغرب (ذهاب الحمرة المشرقية) إلى نصف الليل. ويختصّ المغرب بأوّله بمقدار أدائها، والعشاء بآخره كذلك بحسب حاله، وما بينهما مشترك بينهما.

السيد السيستاني: وقت العشاءين للمختار من المغرب إلى نصف الليل، وتختصّ المغرب من أوّله بمقدار أدائها، والعشاء من آخره كذلك وما بينهما مشترك أيضاً بينهما ويعرف الغروب بذهاب الحمرة المشرقيّة عند الشكّ في سقوط القرص واحتمال اختفائه بالجبال أو الأبنية أو الأشجار أو نحوها، وأمّا مع عدم الشك فلا يترك مراعاة الاحتياط بعدم تأخير الظهرين إلى سقوط القرص وعدم نيّة الأداء والقضاء مع التأخير، وكذا عدم تقديم صلاة المغرب على زوال الحمرة.


ثانيا- ما هو المراد من نصف الليل:

السيد الخامنئي والسيد السيستاني:

هو الحد الوسط بين غروب الشمس إلى الفجر الصادق.


 ثالثا- ما هو المراد بالفجر الصادق:

الفجر الصادق في مقابل الفجر الكاذب.

الفجر الكاذب هو نور يرتفع في السماء طولاً ويمتدّ عمودياً إلى الأعلى بدلاً من أن ينتشر في الأفق.

أمّا الفجر الصادق هو نور أبيض متصل بسطح الأفق بكثافة منخفضة ومع مرور الزمان تزداد شدة ضوئه.


رابعا- وقت صلاة المغرب والعشاء بالنسبة للمضطر أو العاصي:

السيد الخامنئي: لا يجوز تأخير صلاتَي المغرب والعشاء إلى ما بعد منتصف الليل. ولكن فيما إذا أخّر المكلف الصلاة إلى ما بعد منتصف الليل لعذرٍ أو معصيةٍ، يجب أن يؤديهما حتى أذان الصبح من دون نية الأداء والقضاء (أي ما في الذمة) على الأحوط وجوبا.

السيد السيستاني: المضطرّ لنوم أو نسيان أو حيض أو غيرها فيمتدّ وقتهما له إلى الفجر الصادق، وتختصّ العشاء من آخره بمقدار أدائها، والأحوط وجوباً للمتعمّد في التأخير إلى نصف الليل الإتيان بهما قبل طلوع الفجر من دون نيّة القضاء أو الأداء، ومع ضيق الوقت يأتي بالعشاء ثُمَّ يقضيها بعد قضاء المغرب احتياطاً.


المصدر:

السيد الخامنئي: استفتاء خاص + الموقع الرسمي: 5، 6.

السيد السيستاني: منهاج الصالحين ج1، أوقات الفرائض والنوافل + مسألة 501، 502.

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...