تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
record_voice_over صوت
edit كتابة
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
السلام عليكم
من انتقل من مكان الى مكان خلال نزوحه فهل يكمل عدد الايام الثلاثين او يبدأ العد من جديد
وهل هناك فرق بين كون المسافة بين البلدين مسافة شرعية أم لا؟
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):

المتردد إذا خرج فی مدّة التردید إلی ما دون الأربعة فراسخٍ، فإن کان خروجه بمقدارٍ لا یتنافی عرفاً مع بقائه ثلاثین یوماً فی مکانٍ واحدٍ، ولا یضرّ به، فیصلّی بعد انقضاء الثلاثین یوماً تماماً، کما لو خرج جزءًا من النهار (ولیس کلّ النهار)، ولم یتکرّر خروجه کثیراً، کأن یخرج ویرجع خلال الثلاثین یوماً أربع أو خمس مرّاتٍ، ویبقی فی کلّ مرّةٍ ثلاث أو أربع ساعاتٍ. نعم لو خرج بمقدار المسافة الشرعية فعليه البدأ بالعدد من جديد سواء كان خروجه مرّة او أكثر لفترة قصيرة ام طويلة.

ومن هنا يتّضح أنّه إن كان قد نزح إلى مكان جديد يبعد مسافة شرعيّة (مسافة سفر) فيجب عليه أن يبدأ بالعد من جديد. وإن كان المكان الثاني الذي نزح إليه لا يبعد مسافة شرعيّة ولكن لا ينوي الرجوع الى المكان الأول فيجب عليه البدء بالعد من جديد أيضا.

المصدر:  رسالة في الصلاة والصوم - الصلاة - قواطع السفر - البقاء شهراً فی مکانٍ من دون قصد الإقامة - م 594 + قصد الإقامة عشرة أيام - م 561


آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله): 

المتردد والمقيم عشرة ايّام حكمهما واحد من هذه الجهة، فيشترط وحدة محلّ الإقامة، فإذا قصد الإقامة عشرة أيّام في حبوش والنبطية مثلاً بقي على القصر، نعم لا يشترط قصد عدم الخروج عن سور البلد، بل إذا قصد الخروج إلى ما يتعلّق بالبلد من الأمكنة مثل بساتينه ومزارعه ومقبرته ومائه ونحو ذلك من الأمكنة التي يتعارف وصول أهل البلد إليها من جهة كونهم أهل ذلك البلد لم‏ يقدح في صدق الإقامة فيها. وأمّا من قصد الخروج إلى حدّ الترخّص أو ما يزيد عليه إلى ما دون المسافة - كما إذا قصد الإقامة في حبوش وقصد الخروج إلى النبطية - فلا يضرّ ذلك بقصد الإقامة إذا لم ‏يكن زمان الخروج مستوعباً للنهار أو كالمستوعب له، فلا يخلّ بقصد الإقامة لو قصد الخروج بعد الزوال والرجوع ساعة بعد الغروب، ولكن يشترط عدم تكرّره بحدّ يصدق معه الإقامة في أزيد من مكان واحد. وامّا لو كان خروجه بمقدار المسافة الشرعية فيجب عليه العدد من جديد سواء كان خروجه قصيراً ام طويلاً مرة او أكثر.

ومن هنا يتّضح أنّه إن كان قد نزح إلى مكان جديد يبعد مسافة شرعيّة (مسافة سفر) فيجب عليه أن يبدأ بالعد من جديد. وإن كان المكان الثاني الذي نزح إليه لا يبعد مسافة شرعيّة ولكن لا ينوي الرجوع الى المكان الأول فيجب عليه البدء بالعد من جديد أيضا.

المصدر: منهاج الصالحين - ج1 - قواطع السفر - الثالث + م 930 + التعليقة على العروة الوثقة - ج2 - قواطع السفر موضوعاً أو محكماً - م 40

دمتم موفقين لكل خير

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...